جمعية الصحفيين السودانيين ،،

المقالات
قانون الصحافة والمطبوعات
السلطة الرابعة: اعتقال البشير انتصار للعدالة أم ضربة للسلام في دارفور؟السلطة
مقدم الحلقة: جيزال أبو جودة

 
اسم البرنامج: السلطة الرابعة
مقدم الحلقة: جيزال أبو جودة
تاريخ الحلقة: الاثنين 9/3/2009
جيزال أبو جودة: من خلال نافذتنا عبر العالم شاشة العربية يسعدني مشاهدينا الكرام أن أرحب بكم من جديد لأطلعكم على أبرز اهتمامات صحف اليوم بدءاً من العناوين الرئيسة:
في لوفيغارو: كوشنير: نحن حلفاء الأميركيين ولسنا تابعين لهم وسنحترم نتائج الانتخابات الأفغانية أياً كانت.
في الإيكونومست: المذكرة الدولية لاعتقال البشير انتصار للعدالة أم ضربة للسلام في دارفور؟
في بداية هذا اللقاء كما اعتدتم مشاهدينا نستعرض وإياكم أبرز العناوين التي جاءت في صدارة معظم هذه الصحف نبدأها بالعناوين الأميركية:
في الإنترناشونال هيرالد تربيان: المزيد من الدولارات تتدفق إلى الولايات المتحدة.
الواشنطن بوست: الأزمة في الولايات المتحدة تجرّ العالم نحو الركود الاقتصادي.
في النيويورك تايمز: استشارات الحرب على الإرهاب تلاحق محامي بوش.
والآن إلى عناوين الصحافة الفرنسية التي جاءت كما يلي:
في لوفيغارو: القرصنة بواسطة الإنترنت.
ليبراسيون: قضية كاسي المحيرة في إشارة إلى وساطة ساركوزي لإطلاق السجينة الفرنسية كاسي من البرازيل.
أوجوردويه: كارثة لا تصدق في إشارة إلى حادث ارتطام قطار بمجموعة من الشبان في مدينة ليل مما أدى إلى مقتل اثنين منهم.
ماذا عن عناوين الصحافة البريطانية نستعرض التالي منها:
في التايمز: تحذير من هجرة الأدمغة البريطانية إلى أميركا.
الإندبندنت: مسؤولي الشركات السابقين يتلقون إعانة بطالة من الحكومة.
الديلي تلغراف: عودة إرهاب الجيش الجمهوري الإيرلندي.
أخبارنا المتفرقة نبدأها من الديلي تلغراف التي نشرت صورة لنجميْ السينما العالمي مايكل دوغلاس وزوجته كاترين وعلقت بأن مظهر وثياب مايكل تجعله يبدو جذاباً في سن التاسعة والستين بالمقارنة مع زوجته ابنة التاسعة والثلاثين.
نبقى مع الصحيفة ذاتها وأخبار العائلة المالكة في بريطانيا مع مزيد من الشائعات حول ما وصفته الصحيفة بصديقة الأمير هيري المحتملة، وذلك من خلال نشرها صورة لأسترد هالبورد المقربة من كيت ليبرتون صديقة شقيقه الأمير وليام، ويبدو أن علاقة ليبرتون بالأمير وليام ما زالت صامدة حيث شوهد الاثنان معاً في نهاية عطلة الأسبوع في أحد مطاعم لندن.
أما لوسوار البلجيكية فقد نشرت مواضيع طبية من ضمنها دراسة حديثة ساهمت في الكشف عن العصب المسؤول عن الشعور بالإدمان على المخدرات وهو ذاته المسؤول عن مرض الباركنسون، الدراسة تفتح أملاً كبيراً باستحداث وسائل علاج لكلتي الحالتين، كما تناولت الصحيفة دراسة أخرى عن السمنة أجريت في بلجيكا أظهرت أن من شأن الوزن الزائد أن يتسبب بالتهابات في الأمعاء تجعلها أكثر مقاومة للأنسولين وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بالسكري.
والآن مشاهدينا إلى ما اخترنا لكم من رسوم كاريكاتورية الإنترناشونال هيرالد تربيان علقت اليوم على التقارب الروسي الأميركي الأخير من خلال رسم يظهر فيه وزيرا خارجية البلدين وقد جلسا إلى مائدة الطعام وفي غرفة مجاورة تظهر لوحة التحكم بأنظمة الدفاع الصاروخي للبلدين.

أما الكريستشيان ساينس مونيتور فقد علقت على الأزمة الاقتصادية من خلال تصويرها لحزمة الدعم الاقتصادي على شكل قطار يسير على سكة حديدية، في حين صورت ملفات الصحة والتعليم والبيئة على شكل عربات كبيرة الحجم يصعب على القطار جرها.
ما زالت الصحف مشاهدينا مهتمة اليوم أيضاً بتغطية الاحتفال بيوم المرأة العالمي كما نلاحظ في التايمز وعلى صفحتها الأولى وأكثر ما استوقفني بهذا الخصوص هذه الصورة من لوفيغارو الفرنسية تحت عنوان: "عندما تحتفل أفغانستان بيوم المرأة"، اللافت في الصورة أن عدداً من الأفغانيات شاركن في الاحتفال الرسمي الذي أقيم للمناسبة وهن كما نرى يرتدين الحجاب الأفغاني وقد وضعن على رؤوسهن وشاحاً موحداً بلون أزرق للدلالة على مطالبتهن بمزيد من العدالة وفقاً لتعبير الصحيفة.
وفي متابعة مشاهدينا لمتابعة مخاطر الاحتباس الحراري التي تهدد كوكبنا التايمز اللندنية عنونت: "علماء يقولون: استعدوا اللعالم الجديد" طبعاً في إشارة هنا إلى دراسات تحذر من الارتفاع المتواصل لدرجة الحرارة والذي قد يهدد ثلث الحيوانات بالفناء، من بينها تلك التي تعيش في القطب المتجمد كهذا الدب الحائر في أمره الذي ينظر إلينا وينتظر المجهول.
حول الشأن السوداني ومع صدور مذكرة التوقيف من المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني لفتني من لوسوار البلجيكية هذا العنوان: "البشير مطلوب" مع تعليق من الصحيفة إلى جانب الصورة يقول: في الوقت الذي يوحي البشير أنه مطمئن لوضعه الداخلي يرى بعض المراقبين في الخرطوم أن النظام السوداني في موقف لا يُحسد عليه، سيكون لنا عودة لهذا الملف بعد قليل.
والآن ننتقل إلى صحيفة لوفيغارو الفرنسية التي أجرت مقابلة مع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أكد فيها أن بلاده تدعم قيام الدولة الفرنسية وأن السلام لن يتحقق ما لم يتوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية ورأى كوشنير أن الأميركيين لم يشجبوا بحزم سياسة الاستيطان كما فعلت فرنسا وعنونت المقابلة:
كوشنير: نحن حلفاء الأميركيين ولسنا تابعين لهم
التعليق الصوتي: "حماس هي جزء أساس من المجتمع الفلسطيني ولكنها لم تسلك بعد طريق السلام، وعن العلاقة مع إيران أوضح كوشنير: نحن نؤيد الحوار مع طهران وقد التقينا مسؤولين إيرانيين ولكن لم نصل معهم إلى نتيجة ونحن لا نقبل بأن تمتلك إيران قنبلة نووية تحت أي ذريعة".
جيزال أبو جودة: بالانتقال إلى الشأن السوداني من جديد تساءلت دورية الإيكونومست عما إذا كان قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس عمر البشير يمثل انتصاراً للعدالة أم ضربة للسلام في السودان؟ ونشرت مقالاً تحت عنوان:
مذكرة اعتقال البشير
التعليق الصوتي: "يمكن لمجلس الأمن الدولي التلويح بعصا مذكرة التوقيف الدولية وفي المقابل تقديم جزرة تأجيل التنفيذ على البشير يخفف من معاناة سكان دارفور، ولا يمكن لقرار المحكمة أن يكون فاعلاً ما لم يحظَ بتأييد واسع من الدول الأعضاء في مجلس الأمن بما فيها الولايات المتحدة والصين وروسيا والتي لم تصدق على النظام التأسيسي للمحكمة".
جيزال أبو جودة: مشاهدينا الكرام تتابعون برفقتنا بعد قليل ومن الغارديان: أوباما يسمح بنشر مضمون بعض رسائله الإلكترونية الخاصة والعامة مقتطفات من هذه الرسائل نبثها بعد قليل فانتظرونا.
[فاصل إعلاني]
جيزال أبو جودة: نحييكم من جديد ونتابع مشاهدينا، توقفت صحيفة الغارديان عند المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والتي تنظر في دعوى اغتيال الرئيس الحريري ورفاقه وقد تساءل كاتب المقال مهند الحاج علي عما إذا كانت المحكمة ستمثل بداية لعصر جديد يتيح محاسبة مرتكبي جرائم القتل السياسي في لبنان وجاء العنوان:
سياسة الاغتيالات
التعليق الصوتي: "إن تحديد صلاحية المحكمة الدولية يطرح الكثير من التساؤلات ولكن مع ذلك يجب النظر إلى أنها قد تؤدي إلى محاكمة الفعلة، وتوفر المحكمة فرصة لنقاش واسع داخل المجتمع المدني في لبنان حول مصلحة الجميع في المحاسبة وتطبيق العدالة والتأمل في ما ارتكب من جرائم جماعية".
جيزال أبو جودة: والآن نتحول إلى إيران حيث كتب أستاذ العلاقات الدولية في جامعة طهران محمد حسان خاني عن احتمال عودة العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن إلى وضعها الطبيعي في حال قرر الطرفان تجاوز خلافات الماضي والنظر بتفاؤل إلى المستقبل وعنون المقال:
جسر العبور إلى طهران
التعليق الصوتي: "إن أفضل ما يمكن أن تفعله الإدارة الأميركية هو أن تغير سلوكها ولهجتها حيال إيران وعلى واشنطن أن تعتمد مصطلحات بديلة عن تلك التي كانت تستخدمها مع إيران ومنها: "كل الاحتمالات مطروحة على الطاولة" أو "تغيير النظام"".
جيزال أبو جودة: ورأى خاني أن ثمة اهتمامات وقواسم مشتركة بين طهران وواشنطن ومنها ملفات تتقاطع فيها مصالح الطرفين مثل العراق أفغانستان ومحاربة الإرهاب.
أخيراً مشاهدينا وليس بعيداً عن السياسة ألقت صحيفة الغارديان البريطانية الضوء على قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما السماح بنشر بعض رسائله على البريد الإلكتروني والتي أرسلها عبر هاتفه النقال وعرضت الصحيفة بعضاً من رسائله الأخيرة في مقال جاء تحت عنوان:
رسائل الرئيس الإلكترونية
التعليق الصوتي: "بعث الرئيس الأميركي إلى زوجته ميتشل رسالة يهنئها فيها على بيع هدية كانت قد حصلت عليها من زائر بريطاني، ورداً على رسالة لرئيس الوزراء البريطاني أبدى أوباما استعداده للقاء براون في أي وقت ثم استطرد في الرسالة ذاتها بالقول: لا أقصد حرفياً في أي وقت إنما أعني خلال السنوات المقبلة".
جيزال أبو جودة: يبدو أن الرسائل الإلكترونية التي يبعثها أو يتلقاها رئيس أكبر دولة في العالم لا تختلف كثيراً مشاهدينا عما تفعله الغالبية منا، بهذا نأتي إلى ختام حلقة اليوم نلقاكم بإذن الله غداً فكونوا على الموعد.

نشر بتاريخ 12-03-2009  

 

أضف تقييمك

التقييم: 4.87/10 (616 صوت)


 





المركز السوداني

---------------

جريدة الصحافة

--------

جريدة الوطن

--------

قوون الرياضية

-----------

جريدة المشاهير

------------


 
البطاقاتϖالجوالϖالصورϖالصوتياتϖالفيديوϖالمقالاتϖالأخبارϖالمنتدياتϖالرئيسية
Powered byv2.0.0
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sudanja.net - All rights reserved