جمعية الصحفيين السودانيين ،،

المقالات
جديد.. جديد
السلطة الرابعة: أوباما وميشيل تمردا على روتين البيت الأبيض
مقدم الحلقة: جيزال أبو جودة

 
اسم البرنامج: السلطة الرابعة
مقدم الحلقة: جيزال أبو جودة
تاريخ الحلقة: الثلاثاء 10/3/2009
جيزال أبو جودة: أسعد الله مساءكم مشاهدينا الكرام بكل خير، نفتتح حلقة اليوم مع أبرز اهتمامات الصحافة الدولية بدءاً من العناوين الرئيسة:
في النيويورك تايمز: لكسب العقول والقلوب في كابول على الأميركيين فهم تقاليد وثقافة الأفغان.
وفي الغارديان: اتفاق وادي سوات مخالف للدستور الباكستاني الذي ينص بوضوح على أن الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع.
في البداية جولة على عناوين الصفحات الأولى نبدأها بالعناوين الأميركية:
في النيويورك تايمز: الإسراف في الاستهلاك هو أول ضحايا الأزمة.
الواشنطن بوست: الولايات المتحدة تشدد موقفها من التجارة العالمية.
الواشنطن تايمز: العالم يخسر أكثر من 50 ترليون دولار بسبب الأزمة المالية.
والآن إلى عناوين الصحافة الفرنسية التي جاءت كما يلي:
في لوموند: هل يجب تأميم المصارف من أجل استعادة الثقة في الأسواق العالمية؟
وفي لوفيغارو: رئيس المصرف المركزي الأوروبي يتوقع تحسن نمو الأسواق العالمية.
ليبراسيون: قانون فرنسي جديد يعاقب المعتدين على شبكة الإنترنت.
ماذا عن عناوين الصحافة البريطانية؟ جاءت كما يلي:
في الفايننشال تايمز: ما هو مستقبل الرأسمالية بعد أزمة الائتمان؟
وفي الغارديان: تقرير دولي ينتقد موقف بريطانيا من تعذيب المعتقلين.
في الإندبندنت: أمة منقسمة بسبب الأزمة الاقتصادية في إشارة إلى بريطانيا.
أخبارنا المتفرقة مشاهدينا نبدأها اليوم من صحيفة لوموند الفرنسية التي نشرت تقريراً يشير إلى أن أبناء الجيل الجديد في فرنسا والذين تتراوح أعمارهم بين السادسة عشرة والخامسة والعشرين لا يثقون بأنفسهم ولا بالآخرين، علماء الاجتماع عزوا الأسباب إلى المدرسة الأزمة الاقتصادية والمشاكل الخاصة.
أما صحيفة الديلي ميل فقد نشرت صورة حديثة للنجمة الغنائية بيوم سي وهي ترتدي فستاناً يعود تصميمه إلى القرن السادس عشر للترويج لألبومها الجديد، أما لماذا اختارت هذا الفستان؟ فلعلها أرادت أن تصنع تاريخاً لنفسها.
الملاحظ مشاهدينا أن الصحافة الغربية تكثر في الآونة الأخيرة من تناولها لأوضاع المرأة الإيرانية ربما لإبراز أهمية دور المرأة كقوة للتغيير داخل المجتمع الإيراني المحافظ، الكرستشيان ساينس مونيتور على سبيل المثال نشرت اليوم مقابلة أجرتها مع الممثلة الإيرانية ماياها بتروجيان التي لجأت إلى الدراما من أجل معالجة وضعية المرأة في مجتمعها وإحداث تغيير يصبح فيه الإبداع أمراً روتينياً وفقاً لتعبير الصحيفة.
بالانتقال إلى الأزمة الاقتصادية وإذا توقفنا عندما أدلى به مشاهدينا رئيس المصرف المركزي الأوروبي جون كلود تريشيه ونشرته لوفيغارو اليوم بشأن التقليل من أهمية الخطوات التي اتخذت لتحفيز النمو وبأن الاقتصاد سيبدأ باستعادة عافيته في العام 2010، يبدو مشاهدينا أن المسؤول الأوروبي يدفعنا إلى مزيد من التفاؤل بنهاية ليست ببعيدة لهذه الأزمة التي أثارت القلق والذعر في العالم بأسره.
والآن إلى الأخبار الطريفة والظريفة لفتنا من التايمز اللندنية هذه الصورة للشمبانزي سانتينو البالغ من العمر 31 عاماً، وهو تقرير يشير إلى أنه اعتاد البحث عن الحجارة وتخزينها لمواجهة أي عدوان محتمل عليه من زوار حديقة حيوانات فورذك في السويد لذا عليكم أخذ الحيطة والحذر قبل التوجه إلى هناك أو إلى هذه الحديقة.

والآن مشاهدينا الكرام إلى ملفاتنا التحليلية نبدأها اليوم من صحيفة النيويورك تايمز التي لفتت أنظار إدارة أوباما إلى الانعكاسات السلبية للغارات الأميركية على بعض الأهداف في أفغانستان والتي أدت إلى مقتل العشرات من المدنيين وهو ما ألّب الرأي العام المحلي ضد القوات الأميركية، كاتب المقال أرثر كيلر دعا إلى محاولة فهم تفكير الشعب الأفغاني وجاء تحت عنوان:
في أفغانستان الأشياء البسيطة مهمة
التعليق الصوتي: "لاحتواء طالبان والسيطرة على أفغانستان على الولايات المتحدة أن تستعين بمجموعة من العسكريين المدربين على فهم الخلفية الثقافية الأفغانية واستيعاب عادات وتقاليد هذا الشعب وهو ما سيسهم بشكل فاعل في تحقيق مكاسب ملموسة سياسياً وحتى عسكرياً".
جيزال أبو جودة: أما صحيفة الواشنطن بوست فقد أثنت على سياسة أوباما الجديدة في أفغانستان القائمة على مبدأ "فرّق تسد" علّها تشق صفوف طالبان.
بالانتقال إلى الشأن الباكستاني نشرت صحيفة الغارديان مقالاً بقلم فاطمة بوتو اعتبرت فيه أن الهجوم الأخير الذي تعرض له فريق الكركت السيرلانكي في مدينة لاهور أثبت فشل السلطات الباكستانية في ضبط الأوضاع الأمنية، وعنونت الصحيفة:
ليست هذه باكستان التي نريدها
التعليق الصوتي: "يبدو أن باكستان لم تعد قادرة على هزم المسلحين وبعدما ظلت لعقود توفر ملاذاً آمناً لمسلمي العالم بات كثيرون ينظرون إليها على أنها معقل للمتشددين، المؤسف أنه بينما اختار ملايين الباكستانيين موقفاً محايداً قلة فقط قرروا التعبير عن آرائهم والتحذير من تعاظم نفوذ المتشددين".
جيزال أبو جودة: وخلصت الكاتبة بوتو إلى أن رضوخ الحكومة الباكستانية لمطالب المتشددين في وادي سوات جاء مخالفاً للدستور الباكستاني الذي ينص صراحة على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في البلاد.
مشاهدينا تتابعون برفقتنا بعد قليل من صحيفة لوموند الفرنسية: ما هو برنامج أوباما اليومي في البيت الأبيض؟ جدول أعمال الرئيس الأميركي بعد قليل فانتظرونا.
[فاصل إعلاني]
جيزال أبو جودة: تحية لكم من جديد مشاهدينا ولمتابعة ما تبقى من السلطة الرابعة، ركزت دورية نيوزويك الأميركية هذا الأسبوع على التحديات التي تواجهها الانتحاريات السابقات للانخراط في المجتمع العراقي إلى جانب أخبار متفرقة أخرى توافينا بها الزميلة منى الشقاقي من واشنطن فلنتابع.
منى الشقاقي: إحدى أكبر التحديات التي تواجه الدول في محاربتها لظاهرة العمليات الانتحارية هي فهم الأسباب التي تدفع الانتحاريين إلى الإقدام على هذه الخطوة وأيضاً فهم الطرق التي يمكن بواسطتها إعادة تأهيل الجهاديين السابقين، تكتب نيوزويك في مقال بعنوان "لعنة الخنساء" عن مجموعة من النساء العراقيات الانتحاريات اللواتي كن يشكلن خلية نسائية لتنظيم القاعدة واللواتي يحاولن الآن بصعوبة الانخراط في المجتمع بعد نبذهن للعنف وتنظيم القاعدة، بعد قيام إحداهن بعملية انتحارية وبعد مجموعة من الاعتقالات تبعت ذلك تم الكشف عن خلية، ورغم تسليم النساء أنفسهن للسلطات وإعلانهن عن تفكيك الخلية لا زال المجتمع ينبذهن ويرفض التعامل معهن.
هذه القضية مثال واحد لظاهرة وتحدٍ في العراق يواجه البلد في محاولة إعادة تأهيل ودمج المقاتلين السابقين، مجلة تايم تأخذ القارئ في رحلة عبر حياة المنفّذ الوحيد الحي لاعتداءات مومباي وتقول إن قصته تشبه الكثير من الانتحاريين والجهاديين في تلك المنطقة وتنبّه إلى ضرورة عدم إهمال الباكستان في الحرب ضد الإرهاب، عبر قراءة اعترافات مرتكب العملية يظهر أنه لم يكن متديناً بل كان يريد تعلم استخدام السلاح مبدئياً ليرتكب السرقات والجرائم في سبيل المال، الانضمام لجماعة إرهابية ساعد في رفع قيمته وفي إضفاء غرض وهدف لحياته، الاستثمار في التعليم ورفع الدخل في الدول الفقيرة هو تأمين كما تقول المجلة تستطيع أن تشتريه الدول الغنية ضد الإرهاب، مجلة ناشونال جيوغرافيك تسلط الضوء على شبه جزيرة سيناء التي كانت يوماً ملتقىً للأديان والحضارات ومركزاً للبدو، لكن سيناء أصبحت الآن ملتقىً للتناقضات بتنافس الحضارة التقليدية مع القرى السياحية، منى الشقاقي - العربية - واشنطن.
جيزال أبو جودة: أخيراً مشاهدينا وبعدما أضاءت صحيفة الغارديان أمس على الرسائل الإلكترونية للرئيس الأميركي باراك أوباما نشرت صحيفة لوموند الفرنسية اليوم تحقيقاً عن برنامج أوباما اليومي في البيت الأبيض، فأشارت إلى أنه يصل عند الثامنة صباحاً أي متأخراً عن الموعد الذي كان يبدأ فيه سلفه بوش عمله إلا أنه يداوم لساعات أطول من بوش، أجرت التحقيق كولين لسنس ونشرته تحت عنوان:
حياة أوباما الجديدة في البيت الأبيض
التعليق الصوتي: "يمارس أوباما الرياضة يومياً ويتلقى بريده نحو أربعين ألف رسالة يقرأ منها عشراً فقط يحيلها إليه موظفوه، كما يحرص على الاستراحة لبضع دقائق بين مواعيده ولأنه لم يعتد بعد الانعزال داخل أسوار البيت الأبيض فقد طلب تنظيم برامج أسبوعية له في الخارج يشارك خلالها في أنشطة عامة، وقد شوهد في السابع والعشرين من الشهر الماضي يحضر مباراة كرة السلة لفريق شيكاغو بولز في واشنطن".
جيزال أبو جودة: أما ميشيل زوجة الرئيس أوباما فهي تحرص دائماً على إحضار أطفال المدارس لكي يشاركوا في أنشطة تقام في البيت الأبيض من بينها مشاهدة طريقة تحضير العشاء الرسمي أو حضور حفل موسيقي، يبدو مشاهدينا أن أوباما والسيدة الأولى لم يستسلما لروتين البيت الأبيض لا بل يرغبان في فرض أسلوبهما الجديد عليه وإضفاء روح مفعمة بالنشاط والحيوية، حلقتنا انتهت غداً يوم جديد وحلقة جديدة تابعونا إلى اللقاء.

نشر بتاريخ 12-03-2009  

 

أضف تقييمك

التقييم: 4.24/10 (705 صوت)


 





المركز السوداني

---------------

جريدة الصحافة

--------

جريدة الوطن

--------

قوون الرياضية

-----------

جريدة المشاهير

------------


 
البطاقاتϖالجوالϖالصورϖالصوتياتϖالفيديوϖالمقالاتϖالأخبارϖالمنتدياتϖالرئيسية
Powered byv2.0.0
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sudanja.net - All rights reserved