جمعية الصحفيين السودانيين ،،

المقالات
حوارات واستطلاعات
عبد الوهاب الأفندي : ينبغي على الإسلاميين الإعتراف بالفشل والإنصراف
حاوره : ابراهيم مختار علي

الجريدة- ابراهيم مختار علي:
البروفيسور والمفكر الاسلامي أستاذ العلوم السياسية في جامعة ويستمنستر البريطانية ..له العديد من الدراسات والابحاث والمقالات التي نشرت في العديد من الاصدارات والمواقع العالمية .. صدر له مؤخراً كتاب بعنوان who) need islamic state من الذي يحتاج الدولة الاسلامية ) عالج فيه اشكاليات عويصة جداً في الفكر الاسلامي ..وهو من المراقبين والمحللين للمسألة السودانية ..كان من قيادات الاسلاميين المؤيدين للاصلاح السياسي منذ وقت مبكر في بداية التسعينات وصدر له كتاب شهير أثار جدلاً واسعاً (الثورة والاصلاح السياسي في السودان ).. جلسنا اليه فكان هذا الحوار ...
*ﻛﻴﻒ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ؟

ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧﻨﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﻧﻜﺴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ . ﻓﻨﺤﻦ ﻻ ﻧﺸﻬﺪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ،ﻷﻥ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻟﻪ ﻭﺟﻮﺩ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻧﺸﻬﺪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺗﺤﺎﻟﻒ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺯﻳﻴﻦ . ﻓﻜﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺑﺎﻟﺼﻔﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺘﺠﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺒﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﻟﻤﻨﻔﻌﺘﻪ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭﻃﻦ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﺣﺰﺏ . ﻭﻳﺴﺘﻮﻱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﺳﻮﻯ ﺧﺘﻢ لقيادته، ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻱ ﺍﻷﺻﻞ ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ، ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﻔﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺃﻧﺪﻳﺔ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺯﻳﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ إنقاذيين ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍلإنقاذ . ﻓﻨﺤﻦ ﺇﺫﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﻛﺎﺭﺛﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺃﺧﻼﻗﻴﺔ، ﻭﺿﻴﺎﻉ ﻓﺮﺻﺔ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻹﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻦ ﺃﺯﻣﺘﻪ ﻋﺒﺮ ﺣﻠﻮﻝ ﺗﻮﺍﻓﻘﻴﺔ .

* ﻓﻲ ﺭأﻳﻚ ﻣﺎ ﺳﺒﺐ ﺗﻘﻬﻘﺮ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻣﺎ ﻣﺼﻴﺮﻩ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ؟
ﻻ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ " ﺗﻘﻬﻘﺮ " ﻟﻺﺳﻼﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ، ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻳﺼﺢ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺧﺴﺮﻫﺎ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻮﻥ . ﻭﻣﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ، ﺧﻮﻑ ﻣﺮﺿﻲ ﻭﻫﻠﻊ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺧﺼﻮﻡ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻣﻤﺎ
ﻳﻮﺻﻒ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺪ ‏ ﺃﻭ " ﺑﻌﺒﻊ " ﺇﺳﻼﻣﻲ . ﻓﻜﻞ ﺭﺍﻓﺾ ﻟﻠﺪﻛﺘﺎﺗﻮﺭﻳﺔ ﻳﻮﺻﻒ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺑﺄﻧﻪ ﺇﺳﻼﻣﻲ ﺃﻭ " ﺇﺧﻮﺍﻧﻲ ." ﻣﺎ ﻧﺸﻬﺪﻩ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻫﻮ ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﺩﺕ ﻟﻌﻘﻮﺩ، ﺑﺪﻭﻥ ﺭﺅﻳﺔ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﻓﻬﻢ ﻟﺘﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ . ﻓﻘﺪ ﻭﺻﻠﺖ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺗﺤﺖ ﺷﻌﺎﺭﺍﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ، ﺗﺨﻠﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﻔﻀﻞ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ . ﻭﻗﺪ ﺍﻧﻬﺎﺭﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺮﻓﺾ ﺃﻥ ﺗﻤﻀﻲ ﻭﺃﻥ ﺗﻔﺴﺢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻟﻠﺠﺪﻳﺪ . ﻓﻬﻲ ﺗﻌﺎﻟﺞ ﺳﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﺳﺤﺐ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ . ﻭﻓﻲ ﻧﻈﺮﻱ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻻﺕ ﻟﻦ ﺗﻨﺠﺢ . ﻓﺎﻟﻤﻮﺗﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ، ﻭﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ . ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺒﺪﻉ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ . ﻓﺎﻟﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﻮﻥ ﺃﺗﻴﺢ ﻟﻬﻢ ﺭﺑﻊ ﻗﺮﻥ ﻣﻦ ﺍﻧﻔﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ، ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺠﺤﻮﺍ ﻓﻲ ﻭﺿﻊ ﺃﺳﺲ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ . ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﻔﺸﻞ ﻭﺍﻻﻧﺼﺮﺍﻑ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﺴﺢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻟﻤﻦ ﻫﻮ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ، ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺒﺚ ﺑﺎﻟﻔﺸﻞ ﻭﺍﻟﻔﺎﺷﻠﻴﻦ .

*ﻓﻲ إﺣﺪﻯ ﻣﻘﺎﻻﺗﻚ ﻗﻠﺖ ﺍﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺍﻟﺘﺒﺮﺅ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺸﻮﻩ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻫﻞ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻫﻢ ﺍﻻﻭﺻﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﺱ ﻟﻺﺳﻼﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﻀﻔﻮﺍ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻋﻦ ﺫﺍﻙ ﺍﻭ ﻳﻨﺰﻋﻮﻫﺎ ﻣﻨﻪ؟
ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻏﻴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﻳﺘﺼﺪﻯ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻬﻢ . ﻓﺎﻟﺒﻘﻴﺔ ﺇﻣﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺒﺎﻟﻮﻥ ﺃﻭ ﻫﻢ ﻣﻌﺎﺩﻭﻥ . ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﻭﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻮﻥ ﻳﺤﺴﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ . ﻓﻼ ﺃﺣﺪ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻷﺳﺪ ﻭﺍﻟﺴﻴﺴﻲ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﺻﺪﺍﻡ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﻟﻺﺳﻼﻡ . ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈﻥ ﻣﻨﺘﻘﺪﻱ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﻥ ﻓﺸﻞ " ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ " ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻫﻮ ﺣﻜﻢ ﺑﻌﺪﻡ ﺻﻼﺣﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻠﺤﻜﻢ . ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻳﻜﻦ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﺒﺮﺅ ﻣﻦ ﺍﻹﺛﻢ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ ﻫﻮ ﻭﺍﺟﺐ ﺩﻳﻨﻲ . ﻭﻓﻲ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺠﻰ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻨﻬﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻮﺀ، ﻭﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻟﺴﺎﻛﺘﻴﻦ، ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻹﺛﻢ ﻭﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮﻩ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺳﻠﺒﻴﺔ، ﺷﺮﻛﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻹﺛﻢ ﻓﻌﻮﻗﺒﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً . ﻓﻠﻴﺴﺖ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺇﺿﻔﺎﺀ
ﺷﺮﻋﻴﺔ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺃﻭﻻً، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪ ﻋﻦ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺴﻤﺎﺡ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺍﻵﺛﺎﻡ ﻭﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﻟﻺﺳﻼﻡ . ﻓﺎﻷﻣﺮ ﺃﻣﺮ ﺩﻳﻦ ﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﺩﻳﻦ ﻓﻠﻴﺤﺎﺫﻭﺭﺍ ﺃﻥ ﻳﻠﻌﻨﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﻟﻌﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﺒﺖ .

* ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻛﺘﺎﺏ ﻟﻚ ﻣﺎﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻﺟﺎﺑﺔ؟
ﺭﻓﻀﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺎﺱ، ﻭﻓﻀﻠﻨﺎ ﺗﻌﺒﻴﺮ " ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ " ،ﻭﻫﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﺸﺎﻭﺭ . ﻭﻟﻢ ﻧﻘﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ " ﻭﻟﻲ
ﻓﻘﻴﻪ " ﺃﻭ ﺇﻣﺎﻡ ﻳﻨﺼﺐ ﻧﻔﺴﻪ . ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻥ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻷﺣﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﺮﻫﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﺮﺿﻲ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻫﻮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﺗﺨﺎﺫﻫﻢ ﺃﺭﺑﺎﺑﺎً ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻙ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻧﺐ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻐﻔﺮ . ﻓﻔﺮﺻﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻙ ﻟﻜﻞ ﻓﺮﺍﺋﺾ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﻓﺮﺻﺔ ﻣﻦ ﻳﺘﺨﺬ ﺃﺣﺒﺎﺭﻩ ﺭﺑﺎً ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺰﻳﻨﻮﻥ ﻟﻠﺤﻜﺎﻡ ﺑﺎﻃﻠﻬﻢ ﻫﻢ ﻭﻣﻦ ﻳﺘﺎﺑﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺧﻄﺮ ﻋﻈﻴﻢ ﻣﻦ ﻫﻼﻙ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﺎﺭﻋﻮﺍ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ .

*ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻭﺍﻻﺻﻼﺡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻳﻀﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻛﺘﺎﺏ ﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻵﻥ ﻓﻲﺍﻟﺮﺍﻫﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﺎ ﺍﻻﻭﻟﻮﻳﺔ ﺍﻭ ﻣﺎﻫﻲ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﺍﻻﺻﻼﺡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
ﺍﻟﻌﺎﺟﻠﺔ ﻭﻣﺎﻫﻮ ﺍﻛﺒﺮ ﻋﺎﺋﻖ ﻟﻬﺎ؟

ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺗﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ﺃﻱ ﺣﻞ ﻏﻴﺮ ﺗﻮﺍﻓﻘﻲ ﻻﺯﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ،ﻭﺩﻋﻮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ﻋﺒﺮ ﺟﻤﻊ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ . ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺪﻣﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺮﺡ، ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺰﺍﻝ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﺘﻮﺍﻓﻖ، ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻛﺎﺭﺛﺔ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﻗﺪ ﻭﻗﻌﺖ ﺑﻌﺪ . ﺃﻣﺎ ﺍﻵﻥ ﻓﺈﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﺻﻌﻮﺑﺔ . ﻓﺎﻟﻔﺮﻗﺎﺀ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻭﺯﺍﺭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﻮﺭﻫﻢ
ﻣﺎ ﺃﺛﻘﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻗﺒﻞ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺎً .

*ﻛﻴﻒ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ؟

ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻧﻈﺎﻡ ﺳﻴﺎﺳﻲ، ﻷﻥ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﻴﻪ ﻻ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻧﻈﺎﻣﺎً ﻭﻻﻣﺆﺳﺴﺎﺕ . ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺗﻔﺮﻳﻎ ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﺤﺘﻮﺍﻫﺎ، ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻫﻲ ﺗﻜﺘﻞ ﺍﻧﺘﻬﺎﺯﻳﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻣﺤﺎﺻﺮﺓ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻠﻬﺎ ﻭﺧﺎﺭﺟﻬﺎ . ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻼﻧﻈﺎﻡ، ﻭﻫﻲ
ﻭﺻﻔﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﻟﻠﺘﺪﻣﻴﺮ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ .

*ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﻴﻦ ﻣﻊ ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺨﺒﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻳﻦ ﺍﺧﺘﻔﺖ ﺍﻵﻥ؟

ﻧﺤﻦ ﺩﻋﻤﻨﺎ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ ‏( ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻤﻦ ﻳﺴﻤﻮﻥ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ‏) ﻛﻤﺸﺮﻭﻉ ﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻹﺻﻼﺣﻴﻴﻦ، ﻭﺃﻣﺮﻫﺎ ﻣﺘﺮﻭﻙ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺇﺫ ﻧﺤﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺣﺎﻟﻴﺎً، ﻭﻟﻨﺎ ﻣﻮﻗﻒ ﺃﺻﻼً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﺤﺰﺑﻲ .

* ﺑﺼﻔﺘﻚ ﻣﻦ ﻣﺜﻘﻔﻲ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﻠﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪﻱ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻲﻭﺗﺮﺟﻤﺖ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻛﻴﻒ ﻋﺎﻟﺞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻲ ﺍﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺗﻮﻇﻴﻔﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﻤﻞ ؟

ﻫناﻙ ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺘﻠﻘﻲ ﻣﻘﻮﻻﺕ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﺗﻄﺎﺑﻘﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺗﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺤﺎﻗﻪ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﺎﺕ، ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻮﻟﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ . ﻓﺎﻟﺸﻴﺦ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺭﺅﻳﺔ ﺗﺠﺪﻳﺪﻳﺔ ﻟﻺﺳﻼﻡ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﻤﺴﻚ ﺑﺎﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ، ﻟﻴﺲ
ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﺑﻞ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻻ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻘﺒﻠﻪ ﺍﻟﻐﺎﻟﺒﻴﺔ . ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺃﻳﺪ ﺍﻟﻘﻤﻊ ﻭﺍﻟﺪﻛﺘﺎﺗﻮﺭﻳﺔ . ﻭﻋﻨﺪ ﻣﺎ ﺃﻗﺼﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻟﻢ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺑﺨﻄﺌﻪ، ﺑﻞ ﻇﻞ ﻳﻠﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ . ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈﻥ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻟﻪ ﻗﻴﻤﺔ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺇﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺪﺍﻗﻴﺔ ﺃﻭﻻً، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﺒﺮ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺔ . ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺑﺈﻧﻜﺎﺭ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ، ﺑﻞ ﺑﻜﺸﻒ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﻭﺗﻢ ﺗﺪﺍﻭﻟﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻟﻤﺎ ﻭﻗﻊ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻘﻮﻻﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ، ﻭﺇﻗﻨﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺄﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﻟﻦ ﻳﻘﻊ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺮﺍﺕ ﻟﻦ ﻳﻌﺎﺩ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ . ﻓﻘﺪ ﻋﺎﻧﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ " ﻓﻘﻪ ﺍﻟﻀﺮﺭﻭﺓ " ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﺬ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻷﻣﻮﻳﻴﻦ ﺍﻟﻤﺒﺮﺭ ﻟﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﻛﻞ ﺣﻴﺎﺩ ﻋﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭﺻﺮﺍﻁ ﺍﻟﺪﻳﻦ المستقيم. .

* ﻣﺎﻫﻮ ﺗﺎﺛﻴﺮ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺭﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻫﻞ ﻫﻮ ﺗﺎﺛﻴﺮ ﺳﻠﺒﻴﺎ ﺍﻡ ﺍﻳﺠﺎﺑﻴﺎً؟

ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻊ ﻋﻬﺪﻫﺎ، ﺣﻴﺚ ﻧﻤﺖ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻋﻨﺪ ﺷﺮﺍﺋﺢ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻬﻤﺔ، ﻭﺣﺎﺭﺑﺖ ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﻕ . ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻫﻢ
ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻊ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﺎﺕ، ﺣﻴﻦ ﺩﻋﻤﺖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ ﻭﺗﺒﻨﺖ ﺍﻟﻄﺮﺡ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻲ، ﻭﺩﺍﻓﻌﺖ ﻋﻦ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺸﻌﺐ . ﻭﻟﻜﻦ ﻛﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﻭﺍﺟﻬﺖ ﻧﻜﺴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺤﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ
ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1977 ﻭﺧﻴﺎﺭ ﺩﻋﻢ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺪﻛﺘﺎﺗﻮﺭﻱ ﺑﺬﺭﺍﺋﻊ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ، ﺛﻢ ﺗﺒﻨﻲ ﺍﻟﺪﻛﺘﺎﺗﻮﺭﻳﺔ ﺃﺻﺎﻟﺔ ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻧﻴﻮ ﻋﺎﻡ 1989 ، ﻭﻣﺎ ﺗﺒﻊ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻬﺎ . ﻭﻗﺪ ﺃﺻﺒﺤﻨﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﻭﺿﻊ ﺃﺻﺒﺢ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻳﺴﻤﻮﻥ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺎﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺭﺀﻭﺱ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ، ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﺍﻟﺘﺮﻑ ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﻳﻤﻮﺕ ﺃﻫﻠﻪ ﺟﻮﻋﺎً . ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﺑﺌﺲ ﺍﻟﻨﺎﻃﻖ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ ﻻ ﺗﻔﺴﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻧﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻣﺼﻠﺤﻮﻥ،
ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺧﺬﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﺑﺎﻻﺳﻢ، ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻏﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ . ﻓﻘﺪ ﺣﺒﻂ ﺳﺎﺑﻖ ﺑﻼﺀ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺇﻻ ﺑﻜﻞ ﺳﻮﺀ . ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﺃﻥ ﺃﺟﻴﺎﻻً ﻗﺎﺩﻣﺔ ﺳﺘﺄﺗﻲ ﻭﺗﺼﻠﺢ ﻣﺎ ﺃﻓﺴﺪ
ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻭﻥ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺘﻜﻔﻞ ﺑﺤﻔﻆ ﺍﻟﺪﻳﻦ . ﻭﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻓﺴﺪ ﺳﺎﺑﻖ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﺒﺪﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻮﻣﺎً ﻏﻴﺮﻫﻢ .

* ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﺗﻔﻜﻴﻚ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﻳﺪﻟﻮﺟﻴ ﺎﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺸﻮﻓﻴﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﺍﺧﻴﺮﺍ ﻛﻴﻒ ﺗﻔﺴﺮ ﺫﻟﻚ؟

ﻫﺬﻩ ﻛﺎﺭﺛﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﻛﻮﺍﺭﺙ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﻫﻲ ﺑﺪﺃﺕ ﻟﻸﺳﻒ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺗﻼﻣﻴﺬﻩ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺒﻨﺎ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺒﻨﻮﺍ ﻣﻘﻮﻟﺔ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻠﻄﺎﻥ، ﻭﻫﻲ ﺃﻥ ﺍﻧﻬﻴﺎﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻧﺸﺄ ﻣﻦ ﻫﻴﻤﻨﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺏ . ﻭﻫﻮ ﺍﻓﺘﺮﺍﺀ ﺑﻴﻦ، ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﺷﻬﺪ ﺑﺄﻥ ﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﻏﺎﻟﺒﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﻢ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻷﺗﺮﺍﻙ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﻴﻦ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺣﻤﻰ ﺑﻴﻀﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺪﺛﺎﺭ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺍﺭﺗﺪ ﻣﻦ ﻳﺴﻤﻮﻥ
ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺩﺭ&a

نشر بتاريخ 29-07-2015  


أضف تقييمك

التقييم: 1.51/10 (269 صوت)


 





المركز السوداني

---------------

جريدة الصحافة

--------

جريدة الوطن

--------

قوون الرياضية

-----------

جريدة المشاهير

------------


 
البطاقاتϖالجوالϖالصورϖالصوتياتϖالفيديوϖالمقالاتϖالأخبارϖالمنتدياتϖالرئيسية
Powered byv2.0.0
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sudanja.net - All rights reserved