جمعية الصحفيين السودانيين ،،

المقالات
جديد.. جديد
تكميم صوت الصحافة مستمر

 
ميدل ايست أونلاين-
الخرطوم - قال رئيس تحرير صحيفة الجريدة السودانية الاحد ان جهاز الامن السوداني منع الصحيفة من توزيع عددها الصادر اليوم بعد اكتمال طباعته.

وقال عثمان شنقر لوكالة الصحافة الفرنسية "السبت بعد ان انتهينا من اعداد الصحيفة ودفعنا بها للمطبعة حضر ضابط يتبع لجهاز الامن والمخابرات السوداني وانتظر حتى اكتملت طباعة كل نسخ عدد اليوم ثم قام بمصادرة كل النسخ دون ابداء اي اسباب".

وكان جهاز الامن السوداني اوقف صحيفة الجريدة عن الصدور في ايلول/سبتمبر 2011 وصادر ممتلكاتها لكنه عاد وسمح لها بالصدور مطلع كانون الثاني/يناير الحالي، والعدد الذي منع من التوزيع هو اول عدد لها بعد التوقف.

وقال شنقر "احتجاجا على الذي حدث مساء امس قررنا الامتناع عن الصدور غدا (الاثنين)"، مضيفا انه سيتوجه الى "كل الجهات ذات الصلة بالعمل الصحافي في السودان".

ومطلع هذا الشهر اوقف جهاز الامن والمخابرات صحيفة الوان وصادر ممتلكاتها، كما اوقف في مطلع كانون الاول/ديسمبر صحيفة رأي الشعب التابعة لحزب المؤتمر الشعبي المعارض بزعامة حسن الترابي.

وصرح رئيس تحرير صحيفة الوان السودانية المستقلة حسين خوجلي ان جهاز الامن السوداني علق صدور صحيفته وصادر ممتلكاتها بعدما اوقف توزيعها، في خطوة جديدة تعكس الحد من حرية الصحافة والحرية السياسية من قبل الخرطوم.

وقال خوجلي لوكالة الصحافة الفرنسية ان "ضابطا في جهاز الامن السوداني مسؤولا عن الصحف اتصل بي وابلغني ان مدير جهاز الامن السوداني اصدر قرارا بتعليق صدور صحيفة الوان ومصادرة ممتلكاتها".

واضاف "طلبت منهم صورا من القرار فرفضوا اعطائي صورة"، موضحا ان "ضباط الامن يقومون بحصر ممتلكات الصحيفة".

وتابع ان هذا القرار "جاء بعد ان منعت الصحيفة من التوزيع بعد اكتمال طباعتها بواسطة جهاز الامن"، بدون اي تفسير، مذكرا بان "الوان" اوقفت من الصدور في 2008 عقب هجوم حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور على العاصمة السودانية، الا انها استأنفت صدورها منتصف 2009.

وكان مدير عام صحيفة رأي الشعب المعارضة التابعة لحزب المؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي ذكر مطلع كانون الثاني/يناير ان جهاز الامن السوداني اغلق الصحيفة الاثنين واوقف صدورها.

نشر بتاريخ 29-01-2012  

 

أضف تقييمك

التقييم: 3.05/10 (643 صوت)


 





المركز السوداني

---------------

جريدة الصحافة

--------

جريدة الوطن

--------

قوون الرياضية

-----------

جريدة المشاهير

------------


 
البطاقاتϖالجوالϖالصورϖالصوتياتϖالفيديوϖالمقالاتϖالأخبارϖالمنتدياتϖالرئيسية
Powered byv2.0.0
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sudanja.net - All rights reserved